08‏/02‏/2010

نحن والقرآن الكريم !



بسم الله الرحمن الرحيم

لايخفى على أحد منا حديث رسولنا الكريم -ص- عندما قال : ( إني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا ) ، كما هو واضح يبين الحديث الشريف أهمية الالتزام بأهل البيت -ع- والقرآن الكريم ، فبهما يكتمل الدين وبتجاهلمها ينقص !

لا ننكر أن شيعة أمير المؤمنين علي -ع- ملتزمة بالشق الثاني من الحديث وهم أهل البيت -ع- ، فحياتنا متبلورة بهم ، ومن خلال تمسكنا بهم ننجو بآخرتنا وننجح بدنيانا ، ولكن -ومع الأسف الشديد- إذا نظرنا إلى الحديث بشكل أوسع ، سنرى بأننا أهل الثقل الواحد ! ، نعم أهل الثقل الواحد ، فقد تسأل رجلا شيعيا مواليا ملتزما عن قرآءة القرآن الكريم ، يكون الجواب مرة بالشهر ! ، وتسمع آخر مواليا أيضا وهو يقرأ الكتاب المجيد فلا يحسن نطق الأحرف ، هجر القآن الكريم أصبح شيئا تقليديا في الأمة الإسلامية سنة وشيعة .

قال الله تعالى : ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) ، فهذه الآية الشريفة لا تامرنا بالقرآءة فقط ، بل التدبر ، أي التمعن ومعرفة بواطن القرآن الكريم ، ولكننا ومع الأسف حتى القرآءة البسيطة نستعصبها ولا نتقنها ولا نحسنها ، فالأئمة -ع- كانوا يختمون القرآن في يوم واحد ، وأهم الأسباب التي أبعدتنا عن القرآن الكريم ، عدم استيعاب أهمية هذا الذكر الحكيم ، فكلام الله سبحانه لا يعلى عليه كلام وكتابه لا يفوقه كتاب ، فنعرف جميعا أن الفرآن الكريم هو الدستور الإلهي للبشر ، فلو طبقت كله تعاليمه بحذافيرها ، لاختفت كل المشكال الموجودة في عالم البشر .

أختم حديثي كما بدأت به ، لانستغرب إذا أطلق علينا أهل الثقل الواحد ، فبعدنا عن القرآن خسارة لنا وضعفا في إيماننا بالله عزوجل ..

*سورة محمد (24)

هناك 7 تعليقات:

  1. إي والله صدقت
    نحن أهل الثقل الوآحد ،
    إلهي إجعلنآ من أهل الثقلين
    القرآن ، و آل البيت عليهم السلآم
    ~
    أو ربمآ الهجر للقرآن أننآ نأخذ التعآليم و الدروس من آل البيت عليهم السلآم فـ كلآمهم ليس إلى من القرآن و سنة الرسول صلى الله عليه و آله
    ولكن معنى ذلك لآ بد من ختم القرآن لعلنآ ننآل أعلى الدرجآت يوم لآ ينفع به لآ مآل ولآ بنون ،
    :
    و أحسنت
    في ميزآن أعمآلك

    ردحذف
  2. أحسنت اخي علي ،

    احسنت وكل جهودنا في ارجاع ثقتنا بانفسنا وتمسكنا بالثقلين إن شاء الله

    ردحذف
  3. جعلك الله من قرّاء القرآن الواعين ..
    وترجع بالسلامة ..

    ردحذف
  4. أحسنت أخى الكريم على المقاله القيمه

    وشكرا عالبوست

    ردحذف
  5. صدقت
    لو الجميع يقرأ كتاب الله لكانت الدنيا بخير
    لتنورت دنيانا بنور محمدي لا يطفأ أبدا
    أدامنا الله وإياك على قراءة كتابه والبحر في آياته

    ردحذف
  6. أحسنت

    وسلام على أهل بيت العصمة ..

    جميل هذا الكلام

    و لكن كيف نتدبر القرآن ؟!

    ردحذف