10‏/11‏/2010

مراقبة النفس

كل إنسان يولد على فطرة الله تعالى وعبادته عبادة خالصة من كل إثم أو ذنب ، فلا يولد مولود يحمل في طياته ذرة من ذرات مخالفة حدود الله وارتكاب المحارم ، ومع مرور الزمن وانخلاط الإنسان في هذه الحياة تؤثر عليه امور ايجاببية وسلبية ، ولاشك من أخطرها عمل المحرمات واكتساب المآثم ..

طبيعة الإنسان خطاءة ومائلة إلى اتباع رغبات الهوى والحجود بالله تعالى بقوله -: (( إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ )) .. ومعنى الكنود أي الجاحد بنعم الله تعالى ، ولكن قد يغفل الإنسان أنه باصراره عالذنب ولوكان صغيرا يزيد من عصيانه أضعافا مضاعفة ، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ) :( الإصرار على الصغائر من الكبائر ) ، وكلنا يعلم ما أعده الله تعالى من عذاب للمذنبين والجاحدين ،

ألا يستطيع كل واحد منا أن يقف وقفة رجل مع نفسه ، ويسعى إلى مراقبة الباري عزوجل في جميع أعماله ! ، مبتعدا في ذلك عن محرماته وملتزما في طاعته ، فلو تخيل الإنسان العمل المشين صحراء جرداء والعمل الحسن أرضا خضراء تتوضح عنده قبح ماترتكب نفسه ، فكيف يمكن مقارنة أرض تخلو من ماء وزرع وحياة ، بأرض مليئة بالطبيعه الخضراء !

ولا بأس بختم حديثنا بهذا المقطع من دعاء كميل بن زياد المروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) : - اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، اَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لي الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، اَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِي الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب اَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَة اَخْطَأتُها ..

العاديات آيه 6

هناك 3 تعليقات:

  1. أحسنت ،
    شخصياً إستفدت منها بعض المفردات و القيم ،

    نعم ، هكذا تكون المقالات ،
    هادفه تحمل معاني ساميه ، و تضيف للقراء الشي الجديد .

    مأجور

    ردحذف
  2. مشكور بوعلي ، وان شاءالله نستمر بالكتابة

    ردحذف
  3. الوطن
    تقدم شركة الوطن الدولية
    شركة تنظيف بابها
    والتى تعمل على تقديم افضل خدمة تنظيف حيث تقوم ياستخدام افضل واحدث الاجهزة بافضل مواد للتنظيف حيث
    يوجد عمالة مدربة على اعلى مستوى فى مجال التنظيف ولدينا اقسام اخرى والتى نتميز بها من حيث الكفاءة العالية وسرعة الاستجابة لى الطلب , حيث تكون الاقسام كاالتالى
    شركة مكافحة حشرات بعرعر
    و شركة تسليك مجارى بالدمام
    و
    شركة عزل اسطح بالدمام
    و
    شركة غسيل خزانات بالقصيم
    حيث تقدم شركة الوطن الدولية بتقديم عروضات هائلة بمناسبة شهر رمضان الكريم لى عملأنا الكرام .

    ردحذف